موسوعة حماس

إذا كان الانترنت ضعيف، اضغط هنا

قبل التأسيس

قبل التأسيس

بعد أن صدّقت عصبة الأمم على مشروع الانتداب البريطاني على فلسطين بتاريخ 1922/7/27م، ووضع موضع التنفيذ في 1922/9/29م، ما أدى إلى ثورات وهبّات في كل أنحاء فلسطين، كان ذلك يتم في ظل غياب الشعوب العربية والإسلامية التي انشغلت بقضاياها، فلم تهتم بما يحاك لباقي الدول الإسلامية وعلى رأسها فلسطين.

لكن نشأة جماعة الإخوان المسلمين عام 1928م في مصر، وقد كانت القضية الفلسطينية على رأس أولوياتها، ساهم ذلك في إعادة تصدير القضية الفلسطينية إلى اهتمام الشعوب العربية والإسلامية.

ساهمت نشأة جماعة الإخوان المسلمين في إعادة تصدير القضية الفلسطينية إلى اهتمام الشعوب العربية والإسلامية

فقد عبّر الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين عن ذلك بقوله: "فلسطين تحتل من نفوسنا موضعًا روحيًّا وقدسيًّا فوق المعنى الوطني المجرد؛ إذ تهب علينا منها نسمات بيت المقدس المباركة، وبركات النبيين والصديقين، ومهد السيد المسيح عليه السلام، وفى كل ذلك ما ينعش النفوس، ويغذّى الأرواح"، وقد كانت قضية فلسطين قد ملكت على الإمام البنا كل جوانحه منذ أن كان طالباً.

ومن هُنا بدأ الإخوان المسلمون بقيادة الإمام البنا العمل لإعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية في نفوس الشعوب العربية، من خلال ترسيخ المفاهيم العقائدية التي تعتبر فلسطين ليست مجرد أرض متنازع عليها بين الفلسطينيين والصهاينة، بل هي قضية أرض عربية إسلامية تعرضت لمخطط صهيوني وتواطؤ دولي لاغتصابها وتهجير أهلها.

كما بدأ الإعداد الفعلي والتحضير للعمل ضد الاحتلال الإنجليزي ثم الصهيوني لفلسطين، من خلال الحشد والتعبئة الجماهيرية ، ولاحقاً عبر تشكيل المجموعات المقاتلة ضد الاحتلال من الشعبين المصري والفلسطيني، وتوفير الدعم اللازم لها معنوياً وشعبياً وعسكرياً ولوجستياً.

حيث يعرض هذا الباب مراحل عمل جماعة الإخوان المسلمين في فلسطين، سواء العمل الدعوي أو العسكري ضد الاحتلال، والذي كان المُمهد لتأسيس حركة المقاومة الإسلامية حماس في فلسطين.

انطلاقة حركة حماس

انطلاقة حركة حماس

بعد واقعة دعس أربعة من العمال الفلسطينيين، اجتمعت قيادة الإخوان في قطاع غزة وقررت إطلاق المواجهات في مختلف مناطق القطاع، وأصدرت حركة المقاومة الإسلامية بعدها بيوم بيانها الأول.

تكبير الخط
تصغيير الخط
تصدير pdf
ارسال